أجهزة القياس الكهربي – الاوميتر

يمكن قياس المقاومة عبر قانون أوم وهي طريقه غير مباشرة عن طريق حساب كل من فرق الجهد و شدة تيار في الدائرة و من ثم حساب المقاومة الكهربية من خلال التعويض في قانون اوم. أو باستخدام جهاز الاوميتر والذي يستخدم نفس المبدأ ولكن يكون فرق الجهد ثابت و يستعين بقيمة شدة التيار في التعرف على قيمة المقاومة المقاسة. ومن خلال اسم الجهاز “الاوميتر” يمكن معرفة وظيفته. و يتكون الاسم من شقين “الاوم” وهو وحدة قياس المقاومة و “الميتر” meter و معناها عداد. أي أن الترجمة العربية للاسم هي عداد المقاومة أو جهاز قياس المقاومة الكهربائية.

جهازالاوميتر

هو جهاز من أجهزة القياس الكهربي و يقوم بقياس المقاومة الكهربية (R) بالأوم. و يتم توصيل المقاومة المراد قياسها بين طرفي الجهاز ليستدل من خلال تغير التيار على قيمة المقاومة.

جهاز قياس المقاومة الكهربائية

التوصيل: يوصل طرفى الجهاز بطرفى المقاومة المراد قياس قيمتها و يرمز لها بالرمز (Rx)

شرح تركيب الاوميتر

1- ميكروأميتر (جلفانومتر) صالح لقياس شدة التيارات الضعيفة.

2- يوصل الميكروأميتر مع عمود جاف مقاومة الداخلية مهملة.

3- لكي لا يتلف ملف الجلفانومتر لابد من توصيلة على التوالي مع مقاومات كبيرة. المقاومات الكبيرة لها شكلين الأول: المقاومة الثابتة (أو العيارية) Rc. ثانيا: المقاومة المتغيرة Rv.

الاوميتر - فيزياء 3 ثانوي
جهاز القياس الكهربي الاوميتر

أهمية المقاومة المتغيرة

يتم من خلالهما جعل شدة التيار في حدود الميكرو أمبير و أيضا تستخدم المتغيرة في التحكم شدة التيار المار في الجهاز. و يتم ضبطها في البداية بحيث تسمح بمرور أقصى تيار يتحمله الملف فينحرف المؤشر الى نهايه تدريج الجلفانومتر (صفر تدريج المقاومة المقاسة).

في حالة عدم إدماج أي مقاومة خارجية: فينحرف المؤشر إلى نهاية تدريج الجلفانومتر ( تدريج التيار) و يتعين قيمته من هذه العلاقة

I_{g}^{max}=\frac{V_{B}}{R_{g}+R_{v}+R_{c}+r}

في حالة إدماج مقاومة خارجية: فإن شدة التيار تقل و من خلال قانون اوم فإنه عند ثبوت فرق جهد المصدر تتناسب شده التيار تناسبا عكسيا مع المقاومة الكلية. و تكون العلاقة بين التيار و المقاومة المقاسة

I_{g}=\frac{V_{B}}{R_{g}+R_{v}+R_{c}+r+R_{x}}

يمكن تحديد ببساطة قيمة المقاومة بدون حسابات و قوانين في بعض الحالات.

على سبيل المثال عندما تقل شدة التيار للنصف (يكون المؤشر في منتصف التدريج) فإن المقاومة المضافة تكون مساوية لمقاومة الجهاز. و تفسير ذلك هو أن عندما يقل التيار للنصف (مع ثبوت فرق الجهد) فإن المقاومة الكلية (مقاومة الجهاز+المقاومة المقاسة) تكون قد ذادت لضعف ما كانت عليه (ضعف مقاومة الجهاز). فإن المقاومة المقاسة تساوي مقاومة الجهاز. و هكذا يمكن التعامل مع الحالات الخاصة الأخري أي عندما يقل التيار للثلث أو الربع و هكذا …….

لمزيد من التفاصيل حول كيفية عمل الاوميتر و تركيبه الداخلي يجب مشاهدة الفيديو.

تدريج الأوميتر

هناك تدريجان

  • الأول: لقياس المقاومات و هو تدريج الأوم (التدريج العلوي) و يكون من صفر الي المالانهاية و هو تدريج غير منتظم
  • الثاني: لقياس شدة التيار و هو تدريج الأمبير أو المللي أمبير كما بالشكل (التدريج السفلى) عكس تدريج المقاومة و له مدى محدد و هو تدريج منتظم.
الأوميتر
الأوميتر جهاز قياس المقاومة

شرح التدريج

لأن هناك تتناسب عكسيا بين شدة التيار و المقاومة الكلية للدائرة. و يعني أن عند أقصى إنحراف للتيار تكون المقاومة المقاسة تساوي صفر. و أيضا أقسام تدريج المقاومة ليست متساوية لأن شدة التيار تتناسب عكسيا مع المقاومة الكلية للدائرة و ليس مع المقاومة المجهولة فقط.

شرح مقارنة بين الأميتر و الفولتميتر و الأوميتر.

رأيك يهمنا