القوة المغناطيسية المتبادلة بين سلكين يمر بهما تيار كهربائي

منشأ القوة المتبادلة القوة المغناطيسية و المعروفة أيضا بـ قوي لورانتز (لورانتس). تتولد القوي المغناطيسية عامة بسبب وجود سلك يمر به تيار كهربي موضوع داخل فيض مغناطيسي. و في حالة السلكين: يكون السلك الأول هو مصدر كثافة الفيض المغناطيسي الخارجي و التي تؤثر على السلك الثاني الذي يمر به تيار فتتولد قوى مغناطيسية F2 و تؤدي إلى حركته. لكن في نفس الوقت سوف نجد أن السلك الثاني يتولد عنه فيض مغناطيسي يؤثر بدوره على السلك الأول الذي يحمل تيارا و بالتالي سيؤدي إلى تولد قوة مغناطيسية F1 على السلك الأول. أي أن هناك قوة مغناطيسية متبادلة بين سلكين يمر بهما تيار كهربائي. و تعين القوى المؤثرة المتبادلة بين السلكين بهذه العلاقة

F = BIL sin \theta

و يتم إستبدال B بكثافة الفيض من سلك و هي

B = \frac{\mu I L}{2 \pi d}

F = \frac{\mu I_{1}I_{2} L}{2 \pi d}

مقدار القوى المؤثرة المغناطيسية المتبادلة بين السلكين.

تتوقف على ( على شرط أن يكون السلكين متوازيين)
1- حاصل ضرب شدة التيار الأول x شدة التيار الثاني
2-النفاذية المغناطيسية للوسط.
3- طول السلك المستقيم.
4- المسافة بين السلكين.

كيف تنشأ القوة المغناطيسية

تنشئ القوة المغناطيسية بسبب إختلاف مقدار كثافة الفيض المغناطيسي على جانبي السلك . فنجد على جانب من جوانب السلك تكون محصلة كثافة الفيض حاصل جمع كثافة فيض السلك + كثافة فيض السلك الأخر. بينما الجانب الاخر من السلك نجد ان كثافة الفيض المحصلة هي حاصل طرح كثافتي المجالين. و إختلاف قيمتى محصلة كثافة الفيض علي جانبي السلك يؤدي إلي دفع السلك بقوة من المنطقة ذات كثافة الفيض المغناطيسي الأعلى إلى المنطقة ذات كثافة الفيض المغناطيسي الأقل.

إذا كان تياري السلكين نفس الإتجاة فإن محصلة كثافة الفيض بين السلك يني ستكون حاصل طرح كثافتى الفيض للسلكين. و في خارج السلكين فتكون محصل كثافة الفيض حاصل جمع. بالتالي حرك السلكين من الفيض الأعلى الاقل من الخارج الى الداخل (قوي تجاذب).

إذا كان تياري السلكين عكس الإتجاه فإن محصلة كثافة الفيض بين السلك يني ستكون حاصل جمع كثافتى الفيض للسلكين. و في خارج السلكين فتكون محصل كثافة الفيض حاصل طرح. و بالتالي يتحرك السلكين من الفيض الأعلى ألاقل من الداخل إلى الخارج ( قوي تنافر).

رأيك يهمنا