التأثير المغناطيسي للتيار الكهربي

هناك تأثير مغناطيسي للتيار الكهربي يتجلى عندما تُشاهد البوصلة تنحرف عند مرور تيار في سلك بجانبها. يتم دراسة هذا التأثيرتحديدا للصف الثالث الثانوي من خلال تعريف المغناطيسية و المغناطيسية الأرضية و كذلك الفيض المغناطيسي و كثافة الفيض المغناطيسي.

التأثير المغناطيسي للتيار الكهربي للصف الثالث الثانوي

التيار الكهربي المار في الدوائر الكهربية يكون له تأثيرات مختلفة. فمثلا يكون للتيار الكهربي تأثير حراري من خلال تسخين بعض الأسلاك (مثل النيكل كروم) عند مروره بها الذي يؤدي إلى تحول الطاقة الكهربية إلى طاقة حرارية. وأيضا تُستخدم هذه الفكرة كأساس علمي للأميتر الحراري. و . و يمكن أيضا استخدام التيار الكهربي للحصول على مجال مغناطيسي تحت مسمى التأثير المغناطيسي للتيار الكهربي مثل المغناطيس الكهربائي.

المغناطيسية

المغناطيسية هو علم أساسه المغناطيس. و المعروف عن المغناطيس هو أن له قطبين و هما القطب الشمالي N و القطب الجنوبي S. تمت تسميتهم بالقطب الشمالي و القطب الجنوبي لإنه عند تعليق مغناطيس حر الحركة فإنه يتجه قطبه الشمالي مشيرا تجاه الشمال الجغرافي للأرض بينما القطب الجنوبي المغناطيسي للمغناطيس يشير تجاه الجنوب الجغرافي للأرض. و سبب ذلك أن الأرض لها مجال مغناطيسي و يمكن تصورها كـ مغناطيس كبير.

الأقطاب المغناطيسية

  • الاقطاب المغناطيسية مثل الشحنات الكهربية لها نوعان شمالي و جنوبي.
  • الأقطاب المختلفة تتجاذب
  • و الأقطاب المتشابهة تتنافر .
  • الإختلاف بينهم و بين الشحنات الكهربية في أن الشحنات توجد بطريقة منفردة. أي الموجبة وحدها و كذلك السالبة. لكن الأقطاب المغناطيسية لا توجد منفردة طالما أن هناك قطب شمالي فلابد من وجود قطب جنوبي مصاحب له.

المغناطيسية الارضية

قد يرتبك البعض من أن القطب الشمالي للمغناطيس ينجذب إلي القطب الشمالي الجغرافي للأرض!؟ و كذلك الجنوبي وذلك على الرغم من الحقيقة التي تنص على أن الأقطاب المتشابهة تتنافر. و لكن تفسير ذلك أن القطب الشمالي الجغرافي للأرض هو القطب الجنوبي المغناطيسي، بينما القطب الجنوبي الجغرافي هو القطب الشمالي المغناطيسي.

المغناطيسية الأرضية
المغناطيسية الأرضية

و لكل مغناطيس حيز يظهر فيه تأثير هذا المغناطيس يسمى هذا الحيز بالمجال المغناطيسي.

التأثير المغناطيسي للتيار الكهربي pdf

رأيك يهمنا