قانون اوم

يعد قانون اوم أول ربط حقيقي بين الكميات التي تم دراستها منفردة و هي الجهد الكهربي و التيار الكهربي و المقاومة الكهربية من خلال مكونات الدائرة الكهربية و هي المقاومة الأومية الثابتة و التي يمكن تغيير الجهد عليها بإستخدام اخري متغيرة.

جورج سيمون أوم

هو عالم فيزياء ألماني. قام بتجربة لقياس ناتج تغير الجهد الكهربي في التيار المار في دائرة كهربائية فوجد علاقة بين الجهد الكهربي والمقاومة و التيار الكهربي. و بذلك اكتشف قانونًا جديد في الكهربية عرف باسمه و وضع أيضا وحدة قياس المقاومة باسمه Ω.

شرح قانون اوم

هو قانون يربط بين شدة التيار الكهربي و فرق الجهد الكهربي و المقاومة الكهربية. و نحن نعلم أنه عند التأثير بفرق جهد كهربي يتولد تيار قيمته أي قيمة شدة التيار الكهربي (الكهربائي) تعتمد علي مقاومة الموصل. ينص قانون اوم تحديدا علي أن هناك تناسب طردي بين شدة التيار الكهربي و فرق الجهد الكهربي عند ثبوت الحرارة. أي عندما يتحقق هذا التناسب فإن ثابت التناسب بين شدة التيار الكهربي و فرق الجهد الكهربي هو المقاومة الكهربية الأومية كما بالعلاقات

V \alpha I

V = constant~. I

و الثابت هو

constant = R

العلاقة البيانية التي تربط بين شدة التيار الكهربي (علي المحور الأفقي) و فرق الجهد الكهربي (علي المحور الرأسي) و يَتَمثل التناسب الطردي بخط مستقيم ميله هو المقاومة الأومية. و المقاومة تعبر عن ثابت التناسب و يطلق عليها مقاومة أومية.

V = I R

تجربة أوم

تجربة أوم يمكن تلخيصها انه بزيادة فرق الجهد يزداد شدة التيار بنفس المقدار. و تكون هناك علاقة طردية بين فرق الجهد V و شدة التيار I.

العلاقة بين شدة التيار والمقاومة

العلاقة هي علاقة عكسية فإذا ذادت المقاومة قلت شدة التيار (عند ثبوت فرق الجهد) و بالتالي I \alpha \frac{1}{R}. و لكن تذكر أن المقاومة لا تعتمد على شدة التيار المار فيها.

قانون أوم و العلاقة بين فرق الجهد و شدة التيار

معني المقاومة الأومية:

هي مقاومة لا تتغير قيمتها بتغير شدة التيار الكهربي (المار فيها ) أو فرق الجهد الكهربي ( المؤثر عليها).

R = constant =\frac{V}{I}

المقاومة الاومية و الغير اومية

هناك أنواع أُخرى من المقامات وهي المقاومة الأومية و الغير أومية. و ببساطة المقاومة الغير أومية هي ممانعة يلقاه التيار داخل الموصل و لكنها لا تخضع لقانون أوم. فاذا قمت برفع فرق الجهد الكهربي الى الضعف فإن شده التيار الكهربي لن يتضاعف. و بذلك نجد أن قانون أوم لا يتحقق لأن إعتماد قيمة المقاومة على فرق الجهد أو شدة التيار المار فيها.

مصباح التنجستين علي سبيل المثال نجد أنه عندما يمر فيه تيار كهربي فان سلك التنجستين يزداد سخونة و تزداد مقاومته و ذلك يفسر تتوقف قيمة المقاومة على شدة التيار المار فيها فلا يعد سلك التنجستين مقاومة اومية

للشرح بالتفصيل أنقر علي هذا الفيديو

قانون أوم pdf

رأيك يهمنا