قانون اوم للدوائر المغلقة

قانون اوم للدوائر المغلقة ما هو الا تعميم قانون أوم الذي يمثل العلاقة بين فرق الجهد الكهربي وشدة التيار الكهربي والذي يأخذ الصورة

V_{B} = I~R_{T} + I~r

 ويعتبر ايضا حلقة خاصة لقانون كيرشوف والذي هو الحالة العامة والمستخدم في جميع الدوائر.  يكون قانون اوم للدوائر المغلقة  صالح للاستخدام في حالة وجود بطارية واحدة او في حالة وجود اكثر من بطاريه ولكن شرط ان تكون هذه البطاريات متصلة على التوالي. و يعد الدرس  اهم درس في الجزء الاول من الفصل الاول  لفيزياء 3ث 

 التيار الكهربي وقانون اوم.

القوي الدافعة الكهربية

تعريفها : الشغل الكلي المبذول لنقل كمية من الكهربية مقدارها واحد كولوم داخل وخارج المصدر. و يقصد بالمصدر في التعريف البطارية و يعني أن القوي الدافعة الكهربية تُقسم على المقاومات الخارجية و الداخلية.

حالات البطارية (شحن و تفريغ)

هناك توصيل للبطاريات علي التوالي و التوازي. هنا يتم شرح حالة التوالي هناك حالتان في حالة لبطاريات علي التوالي:

حالة التفريغ

حالة التفريغ يتم فيها تحويل الطاقة الكيميائية الموجودة في البطارية الى طاقة كهربائية.

يتم حساب فرق الجهد بين طرفي البطارية يساوي القوة الدافعة كهربية ناقص الجهد المفقود على المقاومة الداخلية. و التي يمكن حسابها من هذه العلاقه:
V = V_{B}- I~r

حالة الشحن

حالة الشحن وفيها تقوم البطارية بتحويل الطاقه الكهربائية الى طاقه كيميائية تختزنها بداخلها.

يتم حساب فرق الجهد بين طرفي البطارية يساوي القوة الدافعة كهربية زائد الجهد المفقود على المقاومة الداخلية. التي يمكن حسابها من هذه العلاقة:
V = V_{B}+ I~r

نجد في حالة الشحن تكون العلاقة بين فرق الجهد بين طرفي البطارية وشده التيار داخل البطارية هي علاقه طرديه وليست عكسية كما في حالة التفريغ.

في حالة وجود بطارية ثانية في الدائرة.

كيف يتم معرفه أي البطاريتين (الموصلة علي التوالي) تقوم بالتفريغ وأيهما تقوم بالشحن؟
تكون البطاريتين في حالة تفريغ: إذا كان موجب البطارية الأولى متصل بسالب البطارية الثانية. و كون البطاريتين في حالة التفريغ يتم جمع القوة الدافعة الكهربائية للبطاريتين لحساب القوة الدافعة الكهربائية الكلية .

توصيل البطاريات على التوالي
توصيل البطاريات على التوالي

تكون أحدهما في حالة تفريغ و الأخرى في حالة شحن إذا كان موجب البطارية الأولى متصل بموجب البطارية الثانية. و بالطبع تكون الكبرى في حالة التفريغ. يتم طرح القوة الدافعة الكهربائية للبطاريتين للحصول على القوة الدافعة الكهربائية المحصلة.

توصيل البطاريات على التوالي
توصيل البطاريات على التوالي

إذا كان للبطاريتين مقاومة داخلية فيتم جمع المقاومتين الداخليتين مع بعضهم البعض (باعتبارهم موصلين على التوالي).

ويركز الفيديو علي

شرح درس قانون اوم

و أيضا

قانون اوم للدائرة المغلقة pdf

رأيك يهمنا