مكونات الدائرة الكهربية

يتم شرح مكونات الدائرة الكهربية و هي البطارية و المقاومة سواء متغيرة أوثابتة و الأسلاك و المفاتيح و ما وظيفة كل مكون من هذه المكونات و كيفيه استخدامها بالطريقة الصحيحة. حيث يتم رسم الدائرة الكهربائية بكل مكون فيها و فهم كيفية عمل كل المكونات مع بعضها. لذلك وجب معرفة الرموز للمكونات المختلفة حتى يتم رسمها برموزها العلمية. و لكن لابد ايضا من إدراك مفاهيم مثل التيار الكهربي و الجهد الكهربي و المقاومة الكهربية و المقاومة النوعية.

دائرة كهربية

 الدائرة الكهربية من اسمها فهي مسار يشبه الدائرة بحيث تنطبق نقطة بدايته على نقطة نهايته فيكون مسارا مغلقا تتدفق فيه الإلكترونات. تلك الألكترونات التي تمثل تيار كهربي تكون تحت تأثير فرق جهد كهربي. و يمثل فرق حهد البطارية المضخة التي تضخ هذه الالكترونات كي تدور خلال هذه الدائرة او هذا المسار المغلق 

مكونات الدائرة الكهربائية

مكونات الدائرة الكهربية تبدأ بسبب التيار الكهربي وهو  البطارية.  و التي هي بمثابة  المضخة التي تعمل على تحريك الإلكترونات الموجودة في  الأسلاك  وذلك في أبسط صورها. والان سنقوم بسرد جميع المكونات وأهمية كل مكون وفائدته.

البطارية

البطارية هي مصدر فرق الجهد الكهربي (فرق الجهد الكهربائي) و هي تعمل كمضخة تحرك ألكترونات السلك في الدائرة. و قد تكون عمود جاف بـقوي دافعة كهربية (ق.د.ك) حوالي 1.5 فولت. أو بطارية مكونة من عدة أعمدة كبطارية السيارة و التي لها قوي دافعة كهربية (ق.د.ك) تساوي 12 فولت. و لأن للبطارية مقاومة داخلية يتم استنزاف جزأ من القوي الدافعة الكهربية عليها.

المفتاح

المفتاح هو مكون من المكونات وظيفته التحكم في مرور التيار داخل الدائرة. فقد يتحكم في التيار الكلي للدائرة أو تيار فرع من الفروع علي حسب مكان المفتاح في الدائرة. و لابد من معرفة مكانه و حالته (مغلق أم مفتوح) لكي يتم فهم كيفية سير التيار الكهربي في الدائرة الكهربية.

الأسلاك

الأسلاك هي مكون لربط مكونات الدائرة و مقاومتها مهملة إذا ما قورنت بالمقاومات الأخري في الدائرة الكهربائية فإن فرق الجهد عليها يساوي صفراً لأن التيار تقريبا لا يقابل أية ممانعة فيها.

المقاومة الكهربية (الكهربائية)

المقاومة و هي التي قد تكون سلك نيكل كروم (سخان) أو سلك تنجستين (لمبة) علي حسب الغرض التي تستخدم فيه الدائرة. و قد تكون مقاومة واحدة أو أكثر. و المقاومة الخارجية نوعان ثابتة و متغيرة . تسمى المقاومة الكهربية المتغيرة (الريوستات) و هي مقاومة يمكن التحكم فيها بالتحكم في طول السلك.

أجهزة القياس الكهربي

الأميتر : يقيس شدة التيار الكهربائي و يوصل على التوالي و مقاومة الأميتر المثالي تساوي صفر و بالتالي لا يؤثر علي تيار الدائرة عند توصيله بها.
الفولتميتر: يقيس فرق الجهد الكهربائي و يوصل على التوازي و مقاومة الفولتميتر المثالي هي مقاومة لانهائية و بالتالي لا يؤثر علي تيار الدائرة عند توصيله للقياس فرق الجهد الكهربي.

رأيك يهمنا