دينامو التيار المستمر

التيار الناتج من دينامو التيار المتردد هو تيار متغير الشدة والاتجاه (تيار متردد) و بالطبع الناتج من دينامو التيار المستمر سيكون تيار ثابت الإتجاه و الشدة تقريبا (بمعنى اخر التيار المستمر). و لعمل ذلك فإنه يلزم مجموعة من التعديلات على هذا دينامو التيار المتردد لكي يتمكن من تقويم التيار و تحويله إلى المستمر

الإجراءات اللازمة لتحويل دينامو التيار المتردد إلى دينامو تيار مستمر

  • توحيد الاتجاه
  •  ثبات شدة التيار الناتجه عن الدينامو
توحيد الاتجاهاستبدال فرشته الانزلاق به مقوم التيار
ثبات الشدةاستخدام عدد من الملفات الزوايا بينهم صغيره 

دينامو التيار موحد الإتجاه

مقوم التيار

إذا تم استبدال حلقات الانزلاق بإسطوانة مشقوقة تسمي مقوم التيار و الهدف منها تقويم التيار. نجد أنها تتكون من شقين معدنيين بينهما مادة عازلة تلامس الملف عندما يكون في الوضع الرأسي كما بالشكل. و عندما يجتاز الملف الوضع العمودي ينعكس الجهد المستحث في ضلعي الملف وكما يتغيير الاتصال بين الملف و شقي الحلقة (فيغير كل ضلع الشق المتصل به). و النتيجة تكون إحدى شقي المقوم و الفرشاة المتصلة بها دائمًا موجبة والأخرى دائما سالبة. ما حدث هو تقويم لاتجاه التيار إي أن التيار لا يغير اتجاهه (تيارًا موحد الإتجاه) في دائرة خارجية. 

دينامو التيار موحد الإتجاه
دينامو التيار موحد الإتجاه

دينامو التيار المستمر

وإذا تم وضع ملف يدور في المجال المغناطيسي مع الملف الموجود وتكون الزاوية بين الملفين 90 درجة فذلك يعني انه عندما تكون emf المستحثة المتولدة في أحدهما تساوي صفر فإن emf مستحثة في الآخر سوف تكون أقصاها. واذا كان في القوه الدافعه الكهربيه المستحثة المتولدة في الدائره الخارجيه هي مجموع emf المتولدة في الملفين فإنها في هذه الحالة لن تساوي صفرا.  والسبب في ذلك أنه عندما يكون احد الملفين في الوضع العمودي وتنعدم emf المستحدثة فيه يكون الملف الآخر في الوضع الموازي وتكون القوة الدافعة المستحثة فيه تساوي اقصاها.  والخلاصة أثر وجود ملفين يقلل من مدى التغير في شدة التيار و يؤدي إلى ثباته شيئا فشيء. حتى انه اذا تم وضع عدد كبير من الملفات الزوايا بينهما صغيره سوف نجد أن التغير في شدة التيار ستكون صغير جدا لدرجة انه يمكن القول بأن التيار في هذه الحالة هو تيار ثابت الشدة تقريبا.

دينامو التيار المستمر
دينامو التيار المستمر

المولد والمحرك الكهربائي

يشبه المولد إلى حد كبير المحرك الكهربائي. في الحقيقة يمكن للجهاز نفسه أن يخدم كلا الغرضين: تدخل طاقة كهربائية وستحصل على طاقة ميكانيكية و يمثل في هذه الحالة محرك. أما إذا أدخلت طاقة ميكانيكية فستحصل على طاقة كهربائية و يكون مولدًا. في السيارات الهجينة ، على سبيل المثال ، نفس الجهاز يستخدم أحيانًا كمولد وأحيانًا كمحرك. و نجد أن تركيب دينامو التيار المستمر هو نفسه تركيب محرك التيار المستمر.

لمزيد من التفاصيل حول الثلاثة أنواع من الدينامو يجب مشاهدة الفيديو

الملخض السبوري للفيديو

رأيك يهمنا