الدرس الأول للتيار المتردد في الاختبارات السابقة

ما ورد في الاختبارات السابقة عن الدرس الأول الفصل الرابع التيار المتردد و الذي يقوم بدراسة الأميتر الحراري و الدوائر التي تتكون من عنصر واحد المقاومة و ملف الحث و المكثف. و هذه الإختبارات هي اختبارات فيزياء 2021 تجريبي أول و ثاني و امتحانات الدور الاول و الثاني 2021 و أيضا امتحانات الدور الاول و الثاني 2022 ثم تجريبي 2023 و أخيرا دور أول 2023.

صفحة كل ما ورد في الإختبارات السابقة على كل درس

و تتضمن أهم الأفكار التقليدية على هذا الجزأ

النتيجة

-
Share your score!
Tweet your score!
Share to other

#1. يثبت سلك الأميتر الحراري على صفيحة معدنية لها نفس معامل تمدده الحراري وذلك …….

#2. عند معايرة تدريج جهاز الأميتر الحراري انحراف مؤشر الأميتر الحراري عند مرور تيار متردد قيمته الفعالة I كما بالشكل المقابل أى الأشكال التالية يعبر عن موضع مؤشر الأميتر الحراري بصورة صحيحة عند مرور تيار متردد بالاميتر قيمته الفعالة 2I?

#3. يلاحظ في جهاز الأميتر الحراري أن المؤشر يتحرك على تدريج أقسامه غير متساوية لأن ..........

#4. قام طلاب بعمل رسم تخطيطي لجهاز الأميتر الحراري. فإن الطالب الذي قام بعمل رسم تخطيطي لتدريج الأميتر بطريقة صحيحة هو …………

#5. في إحدى الدول التي تتميز بجو حار جدًا أراد طالب استخدام الأميتر الحراري الموجود في معمل المدرسة غير مكيف الهواء، أي شكلين يوضح وضع مؤشر الأميتر الحراري بشكل صحيح عند درجة حرارة المعمل ؟ علما بأن : XY شريحة من مادة لها نفس معامل تمدد سلك البلاتين والايريديوم)

#6. توضح الأشكال التالية أربعة مكثفات متكافئة سعة كل منها (C)، أي شكل يجب توصيله بين النقطتين b، a غلق الدائرة الكهربية الموضحة بحيث تكون قيمة التيار أكبر ما يمكن ؟

#7. وضح الاشكال الاربعة ثلاثة مكثفات متكافئة سعة كل منها C. أي الأشكال يجب توصيله بمصدر متردد بحيث تكون قيمة التيار أقل ما يمكن ………..

#8. في الدائرتين الموضحتين إذا علمت أن سعة كل مكثف (C) فإن النسبة بين المفاعلة السعوية بالشكل (2) إلى المفاعلة السعوية بالشكل (1) ….

#9. عدد من ملفات الحث المتماثلة مهملة المقاومة الأومية وصلت ما على التوالي مع مصدر تيار متردد تردده 15.9155 هرتز فكانت المفاعلة الحثية الكلية لها 40Ω وعند توصيلها على التوازي مع نفس المصدر كانت المفاعلة الحثية الكلية لها 2.5Ω وبإهمال الحث المتبادل بينها فإن معامل الحث الذاتي لكل ملف .............

#10. أربعة ملفات حث مهملة المقاومة الأومية معامل الحث الذاتى لكل منها 50mH متصلة معًا كما بالدائرة، فإذا كانت القيمة الفعالة للتيار المار في الدائرة 10A وبإهمال الحث المتبادل بين الملفات فإن تردد هذا التيار يساوي تقريبا…………….

#11. في الشكل تكون المفاعلة الحثية الكلية للدائرة A تساوي .......... و المفاعلة الحثية الكلية للدائرة B تساوي ……… على الترتيب.

#12. ملف حثه الذاتي (L) مهمل المقاومة الأومية ادمج فى دائرتين للتيار المتردد كما هو موضح بالشكل فإن النسبة بين تيار الدائرة (1) على تيار الدائرة (2) يساوي …………

#13. الشكل يمثل تدريج أميتر حرارى والمسافات بين المواضع على الرسم متساوية فإذا مر تيار كهربى شدته I في سلك الجهاز فانحرف المؤشر إلى الموضع V أي من الاختيارات التالية يوضح شدة التيار المار في سلك الجهاز عندما ينحرف المؤشر إلى الموضع Y

#14. في جهاز الأميتر الحراري كمية الحرارة المتولدة في سلك البلاتين والأيريديوم نتيجة مرور تيار كهربي متردد تتناسب طرديا مع …………..

#15. وضح الشكل المقابل توصيل مكتفين على التوالى سعة كل منهما (C). وعند توصيل مكثف آخر على التوازى بين النقطتين BوA سعته تساوى نصف سعة أحد المكثفين تكون السعة الكلية للمكثفات الثلاثة تساوى……..

#16. في الدائرتين الكهربيتين الموضحتين إذا علمت أن سعة كل مكثف (C)، فإن النسبة بين المفاعلة السعوية المكافئة بالشكل (1) إلى المفاعلة السعوية المكافئة بالشكل (2) تساوى ….

#17. ثلاثة ملفات لولبية (Y) ، (Z) ، (X) لها نفس مساحة المقطع ويمكن تغيير عدد لفات كل منها، والشكل البياني المقابل يمثل العلاقة بين معامل الحث الذاتى (L) ومربع عدد اللفات (N2)، فما الترتيب الصحيح لهذه الملفات حسب أطوالها (L) ؟

#18. في الدائرة الكهربية المقابلة ، تكون المفاعلة الحثية الكلية تساوى ………… أوم

إنهاء و عرض النتيجة و الأجابات الصحيحة

رأيك يهمنا