قانون فاراداي و لنز في الاختبارات السابقة

ما ورد في الاختبارات السابقة عن التأثير الدرس الأول في الفصل الثالث و يشمل فاراداي و لنز و ق.د.ك المستحثة في سلك مستقيم. و هذه الإختبارات هي اختبارات فيزياء 2021 تجريبي أول و ثاني و امتحانات الدور الاول و الثاني 2021 و أيضا امتحانات الدور الاول و الثاني 2022 ثم تجريبي 2023 و أخيرا دور أول 2023.

صفحة كل ما ورد في الإختبارات السابقة على كل درس

و تتضمن أهم الأفكار التقليدية على هذا الجزأ

النتيجة

-

ممتاز

يمكنك الإشتراك و الإستمتاع بحل كل الامتحانات من هنا

تحتاج إلى التدريب مرات و مرات 

يمكنك إعادة الاختبار بتركيز دون النظر للإجابات أسفل أو

النظر للإجابات و فهم لماذا أخطأت

#1. في الشكل المقابل عندما يتحرك المغناطيس في الاتجاه الموضح، أى الاختيارات الآتية يكون صحيحًا ؟

#2. يترك المغناطيس والملف الموضحين بالشكل بنفس السرعة وفي نفس الاتجاه فإن ………

#3. قام طالب بإجراء تجربة العالم فاراداي لتوليد ق.د.ك مستحثة بالملف، وقام بالإجراءات التالية بهدف زيادة قيمة متوسط ق.د.ك المستحثة المتولدة بالملف (X). الإجراء (I) : استبدال الملف بأخر ذى مساحة مقطع أكبر. الإجراء (II) : استبدال الملف بآخر ذى عدد لفات أكبر. الإجراء (III) : زيادة زمن حركة المغناطيس. ما الإجراءات التى تؤدى بالفعل لتحقيق هدف الطالب ؟

#4. يؤثر فيض مغناطيسى تتغير كثافته بمعدل ثابت عموديًا على ملف دائري فتتولد في الملف قوة دافعة كهربية مستحثة (E) فإذا زاد عدد لفات الملف إلى الضعف وقلت مساحته إلى النصف وتغيرت كثافة الفيض بنفس المعدل فإن القوة الدافعة الكهربية المستحثة في الملف تساوى ......

#5. عند تعرض ملف دائري لفيض مغناطيسى متغير تتولد فيه ق.د.ك مستحثة (E) فعند زيادة عدد لفات الملف إلى أربعة أمثالها مع بقاء المساحة ثابتة ونقص معدل التغير في الفيض المغناطيسي الذي يقطع الملف إلى النصف تتولد خلاله ق.د.ك مستحثة تساوى …………

#6. الشكل يوضح سلك موضوعين عموديا على مستوى الصفحة، وحلقة معدنية تتحرك في اتجاه عمودي على مستوى الصفحة لأسفل بحيث تقطع المجال المتولد من السلكين. عند أي النقاط 1، 2، 3، 4 يتولد في الحلقة تيار كهربي مستحث عكسي ............

#7. ملفان X , Y مساحة الملف X = ضعف مساحة الملف Y و عدد لفات الملف X ثلث عدد لفات الملف Y . وعند وضع الملفين داخل مجال مغناطيسي يمكن تغيير كثافة فيضه بحيث يكون مستويهما عمودي على اتجاه المجال المغناطيسي. فعند تغيير كثافة الفيض المغناطيسي المؤثر على هما بنفس المعدل تولد بكل ملف ق.د.ك مستحدثة فان النسبة بين e.m.f (X) إلى e.m.f (Y)……..

#8. في الشكل الموضح أثناء تحريك القضيب ab جهة اليمين كما بالرسم فإن إضاءة المصباح ……….

#9. الرسم المقابل يمثل، حركة سلك عمودي على مجال مغناطيسي كثافة فيضه 0.2T، مستخدما البيانات على الرسم تكون شدة التيار المار في المقاومة هي …………….

#10. سلك مستقيم طوله يساوي الوحدة يتحرك عموديا على مجال مغناطيسي كثافة فيضه 0.4T فتولدت بين طرفيه قوة دافعة مستحثة مقدارها 0.2V فإن السرعة التي يتحرك بها السلك تساوي … متر/ث

#11. سلك مستقيم طوله 20cm يتحرك بسرعة 0.5m/s في اتجاه يصنع زاوية (θ) مع اتجاه مجال مغناطيسي كثافة فيضه 0.4T فتولدت قوة دافعة مستحثة بين طرفيه مقدارها 20mV فإن θ تساوى ……….

#12. الشكل يوضح سلكا معدنيا (yz) مهمل المقاومة ينزلق على قضيبين معدنيين بسرعة 0.5m/s باتجاه عمودي على اتجاه مجال مغناطيسي كثافة فيضه 2T، فإذا كانت قراءة الأميتر 0.2A . فإن طول السلك المتحرك في الفيض المغناطيسي يساوي ............ متر

#13. عند تحريك السلك (xy) يمينا عموديا على اتجاه مجال مغناطيسي (B) والذي اتجاهه عمودي على الصفحة للداخل كما هو موضح بالشكل. أي الاختيارات التالية يعبر بشكل صحيح عن كل من ................

#14. الشكل يوضح سلك (XY) موضوع في المجال المغناطيسي الناشئ عن مرور التيار الكهربي في السلك (1) ويتحرك لأعلى سرعة منتظمة ( فيتولد به تيار تيار مستحث اتجاهه من X إلى Y. كي تقل شدة التيار المستحث إلى النصف يجب أن …….

#15. تمثل الأشكال التالية أربعة أسلاك مستقيمة كل منها متصل بدائرة مغلقة ويتحرك بسرعة . في مجال مغناطيسي منتظم، أى من هذه الأشكال يكون فيها اتجاه التيار المستحث صحيح ؟

#16. يمثل الشكل سلك مستقيم (zy) موجود في دائرة مغلقة ويتحرك فى مجال مغناطيسى منتظم (B) كما بالشكل، فلكى يتولد خلال السلك تيار مستحث اتجاهه من (z) إلى (y)، نحو أى اتجاه (1) ، (2) ، (3) ، (4) يجب تحريك السلك (zy) ؟

#17. الشكل المقابل سلکا مستقیما (اب) موضوعا في مجال مغناطيسي منتظم عمودي على الصفحة للخارج، فلکی تتولد قوة دافعة مستحثة في السلك بحيث يكون الجهد الكهربي للنقطة (أ) أكبر من الجهد الكهربي للنقطة (ب) يجب أن يكون اتجاه حركة السلك إلى…..

#18. استخدم مغناطيس وملف لولبى وجلفانومتر لتحقيق قانون فاراداى للحث الكهرومغناطيسي ونفذت التجربة أربع مرات، حيث تم تحريك المغناطيس والملف بالسرعات الموضحة بالأشكال الأربعة، فإن مؤشر الجلفانومتر يكون له أكبر انحراف في التجربة .

#19. ملفان دائريان (1) ، (2) عدد لفاتهما ، على الترتيب ولهما نفس مساحة المقطع وضعا في فيض مغناطيسى عمودى على مستويهما، عند تغير كثافة الفيض الذي يقطعهما بنفس المعدل لوحظ أن متوسط ق.د.ك المستحثة بالملف (2) يساوى ربع قيمته المتولدة بالملف (1) فان …………….

#20. يوضح الشكل سلك مستقيم (xy) طوله 20cm يتحرك عموديا على اتجاه فيض مغناطيسى منتظم بسرعة 2m/s فتولد بين طرفيه قوة دافعة مستحثة مقدارها 0.02V، حيث أصبح جهد النقطة (x) أكبر من جهد النقطة (y)، فإن قيمة واتجاه كثافة الفيض المغناطيسي .

#21. يمثل الشكل سلك مستقيم (XY) موضوعا في مستوى الصفحة يتحرك لأعلى بسرعة V فيتولد فيه تيار مستحث اتجاهه من (X) إلى (Y)، أى من الأشكال التالية تعبر عن اتجاه الفيض المغناطيسي المؤثر على السلك بالنسبة لمستوى الصفحة ؟

#22. أربع حلقات نحاسية مختلفة في انصاف أقطارها تقع جميعها في مستوى الصفحة وتتعرض لفيض مغناطيسي منتظم كما بالشكل فإذا تلاشي الفيض المغناطيسي فى نفس اللحظة أى من الحلقات يتولد فيها تيار مستحث أكبر؟

#23. سلك من النحاس طوله (L) متصل طرفيه بجلفانومتر وعندما يتحرك الملك بسرعة (V) عموديا على فيض مغناطيسي كثافته ( B ) إنحرف مؤشر الجلفانومتر لحظيا بزاوية (‫‪Ө‬‬) وعند زيادة كل من سرعة حركة السلك إلى ( 2V ) كثافة الفيض إلى (2B) فإن مؤشر الجلفانومتر ينحرف لحظيا بزاوية

#24. سلك طوله 0.2m يتحرك بسرعة 2m/s في اتجاه يصنع زاوية (30) مع إتجاه خطوط فیض مغناطیسی كثافته 0.4 تسلا فتولد في السلك قوة دافعة مستحثة لحظية مقدارها ……….

#25. سلك AB من النحاس طوله (L) يتحرك فى مستوى الورقة عموديا على فيض مغناطيسي منتظم أي من الأشكال التالية يعبر بشكل صحيح عن قطبية طرفي السلك ؟

#26. مجموعة من الملفات مختلفة في مساحة المقطع ، عدد لفات كل ملف (100) لفة تعرضت لفيض مغناطيسى متغير الشدة في نفس اللحظة والشكل البياني يوضح العلاقة بين emf المتولدة في كل ملف ومساحة وجه الملف فإن المعدل الزمني لتغير كثافة الفيض المغناطيسي مقداره …….. مللي تسلا

#27. ملفان دائريان (1)،(2) مساحة مقطعيهما A2 ، A1 على الترتيب، لهما نفس عدد اللفات، وضعها في فيض مغناطیسی عمودي على مستويهما، عند تغير كثافة الفيض المغناطيسي خلالهما بنفس المعدل لوحظ أن متوسط ق.د.ك المستحثة بالملف (1) يساوي ضعف قيمتها المتولدة بالملف (2) فإن ...........................

#28. سلك مستقيم يمر به تيار كهربي I موضوع فى نفس مستوى حلقة معدنية كما بالشكل. فإذا تحركت الحلقة فإنه يتولد خلالها تيار مستحث عكس دوران عقارب الساعة فإن اتجاه حركة الحلقة كان في اتجاه النقطة ……………..

#29. ملفان (x)،(y) مساحة مقطع الملف (x) ضعف مساحة مقطع الملف (y) موضوعان داخل مغناطیسی كثافة فيضه B بحيث يكون مستوى كل ملف عمودي على اتجاه خطوط المجال المغناطيسي فعند عكس اتجاه المجال المغناطيسي المؤثر على الملفين خلال زمن قدره 2ms كانت النسبة بين متوسط القوة الدافعة الكهربية في X إلى نظيرتها في Y تساوي 3. فإن النسبة بين عدد لفات الملف x إلى عدد لفات الملف y تساوي ……….

إنهاء و عرض النتيجة و الأجابات الصحيحة

رأيك يهمنا