المجالات المغناطيسية

يتم شرح ما هي المجالات المغناطيسية و كيف تنشأ. و المجالات الناتجة من المغانط الدائمة وكذلك الناشئة عن مرور التيار الكهربي في الأسلاك.

ما هو المجال المغناطيسي

هي تلك المنطقة المحيطة بالمغناطيس و التي يتضح فيها آثاره المغناطيسية حيث جذبه للمعادن و التأثير على الأسلاك التي يمر بها تيار بقوى مغناطيسية. و تختلف شدة المجال من نقطة إلى أخرى حسب القرب و البعد من الأقطاب.

كيف ينشأ المجال المغناطيسي.

ينشأ المجال حول المغانط الدائمة كذلك حول التيارات الكهربائية التي تمر في الأسلاك أو الملفات اللولبية أو الدائرية. و يمكن الاستدلال عليه باستخدام برادة الحديد.

المجالات المغناطيسية حول المغانط الدائمة

يمكن تحديد خطوط المجال المغناطيسي الموجود حول المغناطيس باستخدام برادة الحديد و أيضا اتجاه المجال يتم بإستخدام البوصلة. و تختلف المغانط فيما بينها فمنها القوي و الضعيف اعتمادا على مدى تراص جزيئات مادة المغناطيس. وكذلك تختلف في الشكل فمنها على شكل قضيب مغناطيسي و منها على شكل حدوة الفرس.

مقدمة التاثير المغناطيسي للتيار الكهربي
مقدمة التاثير المغناطيسي للتيار الكهربي

خطوط المجال المغناطيسي 

  • خطوط المجال المغناطيسي هي خطوط وهمية.
  • تزداد كثافتها بجانب أقطاب المغناطيس.
  • تخرج خطوط  الفيض المغناطيسي من القطب الشمالي للمغناطيس وداخلة إلى القطب الجنوبي له.
  • تكمل خطوط المجال دورتها داخل المغناطيس من القطب الجنوبي إلى الشمالي لتشكل حلقات مغلقة.
  • تقاس بوحدة الوبر و يكون رمزها. 
  • يعرف  التدفق المغناطيسي  عدد خطوط المجال المغناطيسي التي تخترق السطح.

تزاحم و تباعد خطوط  الفيض المغناطيسي تشير إلى شدة المجال المغناطيسي. التدفق المغناطيسي عبر وحدة المساحة يمثل شدة المجال المغناطيسي (أو  كثافة الفيض المغناطيسي).

المجالات المغناطيسية المتكونة بواسطة أكثر من مغناطيس

الشكل المقابل يمثل  المجال المغناطيسي الناتج عن القطب الشمالي لمغناطيس يتنافر مع قطب الشمالي أخر.  حيث  تنعدم خطوط المجال بينهم. أما  المجال المغناطيسي الناتج عن القطب الشمالي لمغناطيس يتجاذب مع قطب جنوبي لأخر يمثله الشكل.  حيث تزداد خطوط المجال بين قطبي المغناطيس. دليلا على التجاذب بينهم.

خطوط الفيض المغناطيسي
خطوط الفيض المغناطيسي

المجالات المغناطيسية حول التيارات الكهربائية

اكتشف الفيزيائي أورستد التأثير المغناطيسي للتيارات الكهربائية المارة في الأسلاك. حيث لاحظ انحرفت إبرة البوصلة عند وضعها بالقرب من سلك يحمل تيار كهربي دليل على تكون مجال مغناطيسي من السلك. شكل هذا المجال يتوقف على شكل السلك الذي قد يكون

كيف يمكن زيادة قوة المجال المغناطيسي لمغناطيس كهربائي

يمكن زيادة قوة المجال المغناطيسي لمغناطيس كهربائي بزيادة شدة التيار أو زيادة النفازية المغناطيسية للوسط عبر أستخدام قطع من الحديد المطاوع تركز خطوط الفيض. لمزيد من التفاصيل أقرأ قانون كثافة الفيض المغناطيسي.

رأيك يهمنا