التوصيل الأمامي والخلفي للوصلة الثنائية

يتم شرح نوعي التوصيل للوصلة الثنائية و هما التوصيل الأمامي و التوصيل الخلفي. و المنحنى المميز للوصلة الثنائية.

يتم توصيل الوصلة الثنائية في الدوائر الكهربية بطريقتين :

التوصيل الأمامي

طريق التوصيل: يتم توصيل البلورة من النوع السالب بالقطب السالب للبطارية وتوصل البلورة من النوع الموجب بالطرف الموجب للبطارية.

 تتنافر الفجوات الموجبة في لبلورة من النوع الموجب بعيدا عن القطب الموجب للبطارية مقتربة من المنطقة الفاصلة. وكذلك  تتنافر الإلكترونات الحرة بعيدا عن القطب السالب للبطارية مقتربة أيضا من المنطقة الفاصلة. نجد أن المنطقة القاحلة لم يعد قاحلة نظرا لتوجه الشحنات الحرة تجاهها. يقل سمك المنطقة القاحلة و بالتالي يقل الجهد الحاجز. و عندها 

تعبر الشحنات الحرة (إلكترونات و فجوات) المنطقة القاحلة فتؤدي إلى تيار كهربي. هذا التيار ناشئ عن مرور الإلكترونات من البلورة من النوع السالب بإتجاه البلورة من النوع الموجب مستجيبا للجهد الخارجي للبطارية. كذلك الفجوات كبير نسبيا يمثل الفرق بين التيار الناشئ عن حاملات الشحنة السائدة , والتيار الناشئ عن حاملات الشحنة غير السائدة تعبر من البلورة من النوع الموجب بإتجاه البلورة من النوع السالب. 

يظل التيار مع إستمرار إمداد البلورة السالبة بالإلكترونات من البطارية ليعوض النقص في البلورة السالبة. في الوقت التي تنجذب الإلكترونات في البلورة الموجبة للقطب الموجب للبطارية ليسير التيار عبر الدائرة و يكمل مساره من القطب السالب للقطب الموجب. كما بالشكل

المنحنى المميز للوصلة الثنائية
المنحنى المميز للوصلة الثنائية

التوصيل الخلفي 

   طريق التوصيل: يتم توصيل البلورة من النوع السالب بالقطب الموجب للبطارية وتوصل البلورة من النوع الموجب بالطرف السالب للبطارية.

 تتجاذب الفجوات الموجبة في البلورة من النوع الموجب إلى عن القطب السالب للبطارية مبتعدة عن المنطقة الفاصلة فتزداد سمك المنطقة. وكذلك تتجاذب الإلكترونات الحرة إلى القطب الموجب للبطارية مبتعدة عن المنطقة الفاصلة. نجد أن المنطقة القاحلة تزداد سمك المنطقة القاحلة و بالتالي يزداد الجهد الحاجز. و عندها 

لن تستطيع الشحنات الحرة (إلكترونات و فجوات) عبور المنطقة القاحلة فلا يؤدي إلى تيار كهربي. حيث يكون الجهد الخارجي في نفس إتجاه الجهد الحاجز و الذي سيؤدي إلى زيادة حجز الشحنات عن عبور المنطقة القاحلة.

المنحنى المميز للوصلة الثنائية

يتميز هذا المنحنى الممثل لتوصيل الأمامي والخلفي بالأتي

  •  مما سبق يمكن حساب مقاومة الوصلة و لكنها ستتوقف على التوصيل. ففي حالة التوصيل الأمامي تكون صغيرة نظراً لمرور تيار . أما في حالة التوصيل الخلفي تكون لا نهائية. و هي أيضا تتغير في التوصيل الأمامي بتغير فرق الجهد (مقاومة غير أومية). 
  •  مرور التيار في حالة التوصيل اﻷمامي و عدم مروره في الأتجاه الأخر سيجعل من الوصلة الثنائية أداه مهمة لـ تقويم التيار المتردد.

رأيك يهمنا