قاعدة باسكال

ما هي قاعدة باسكال أو قانون باسكال. لماذا ينطبق على السوائل و ليس على الغازات؟ تطبيقات عملية على مبدأ باسكال

تعد القاعدة أحد ركائز ميكانيكا الموائع و التي وضعها العالم باسكال و تنص على أن “الضغط على سائل في إناء مغلق ينتقل بتمامه خلال جزيئات السائل و كذلك إلى جدران الإناء الحاوى له”.

قانون باسكال

القانون يصف بكيفية تأثير الضغط على مائع سواء غاز أو سائل. في حالة السوائل  ينتقل الضغط بتمامه إلى جميع أجزاء السائل  وذلك لأنها غير قابل للانضغاط. أما في حالة الغاز فإنه لا ينتقل الضغط في بتمامه نظرا لأنه قابل للانضغاط. أو بعبارة أخري عند التأثير بضغط تكون كثافة السائل ثابتة بينما تزداد  كثافة الغاز. 

لماذا لا ينطبق مبدأ باسكال على الغازات؟

الغازات صورة من صور المادة تكون فيها الجزيئات بعيدة جدا عن بعضها البعض لذلك تتميز هذه الغازات بأنها قابلة  للإنضغاط على عكس السوائل. فإذا قمنا باستبدال السائل في المكبس الهيدروليكي بالغاز فانه عند التأثير بقوة على أحد المكبسين ينشأ عنها ضغط سوف يقوم هذا الضغط بضغط السائل ولن ينتقل الى المكبس الآخر بتمامه. أي لا تتحقق القاعدة بسبب قابلية الغاز للإنضغاط. 

تفسير قاعدة باسكال.

  • عند النظر بالشكل الموضح نجد أن الضغط عند القاع يزداد إذا تم التأثير بقوة على المكبس و إذا قمنا بقياس الزيادة في الضغط فنجد أنه يساوي القوي على المساحة معنى ذلك أنه عندما تم زيادة الضغط على المكبس فإن هذه الزيادة في الضغط انتقلت بتمامها في السائل وكذلك الى القاع. 
تفسير قاعدة باسكال
تفسير قاعدة باسكال
  • يمكن أيضا التحقق من هذا المبدأ عملياً إذا استخدمت زجاجة بلاستيكية مملوءة بالماء بها ثقوب  فيؤدي الى أن الماء سوف يتدفق من هذه الثقوب فإذا كنا بالضغط على هذه الزجاجة فنجد أن الماء يندفع بسرعة أكبر دليل على زيادة الضغط.
تفسير قاعدة باسكال
تفسير قاعدة باسكال

تطبيقات عملية على مبدأ باسكال

المكبس الهيدروليكي  هو آلة تستخدم لنقل الحركة و مضاعفة القوة. أنبوب على شكل حرف (U) و يوجد عند كل  طرف مكبس حر الحركة وتملأ الأنبوبة بالسائل الهيدرولیکی (سائل لا يحتوي على فقاعات وغير قابل للانضغاط)

قاعدة باسكال pdf

This Post Has 2 Comments

  1. عبدالرحمن فرج

    ممتاز والله ربنا يباركلك يا مستر إيهاب جزاك الله خير

    1. إيهاب

      بالتوفيق دكتور عبد الرحمن

رأيك يهمنا