قانون فين

قانون فين أو قانون فين للإزاحة هو قانون العالم الألماني فيين. و يعبر عن العلاقة بين الطول الموجي الذي يصاحب أكبر شدة أشعاع (\lambda_m) و درجة حرارة الجسم المتوهج.

نص قانون فين

ينص القانون على الطول الموجي الذي يصاحب أكبر شدة أشعاع (\lambda_m) يقل بزيادة درجة حرارة الجسم المتوهج. أو الطول الموجي الذي يصاحب أكبر شدة أشعاع يزاح تجاه الأطوال الموجية الأقل بزيادة درجة حرارة الجسم المتوهج.

  • العلاقة بين (\lambda_m) و T عكسية
  • يعد تفسير لجزأ من منحنيات بلانك. و هو القمة كما بالشكل
قانون فين

و يكون الطول الموجي المصاحب لأكبر شدة اشعاع هو اللون الغالب على الجسم و بالتالي يلاحظ قانون فين حتي في حياتنا اليومية لأنه كلما ارتفعت درجة حرارة الجسم الأسود كلما انزاحة الطول الموجي المصاحب لأكبر شدة إشعاع (\lambda_m) تجاه الأطوال الأقصر. فمثلا يكون في نطاق الأشعة تحت الحمراء فيسخن الجسم أكثر فيزاح تجاه اللون الاحمر إلى أحمر غامق فالأصفر فالأزرق ……..وهكذا.

صيغة قانون فين
يمكن كتابته على عدد من الصور
أولا

\frac{\lambda_{m1}}{\lambda_{m2}}= \frac{T_2}{T_1}

الذي يمثل التناسب العكسي بين درجة الحرارة الكلفينية و الطول الموجي المصاحب لأكبر شدة إشعاع.
ثانيا

\lambda_{m} T = 2.8976 mm K

الذي يمثل العلاقة العملية بينهم حيث الطول الموجي المصاحب لأكبر شدة اشعاع بالمليمتر و درجة الحرارة بالكلفن
ثالثا
الصورة التقريبية له (لسهولة تذكرها)

\lambda_{m} T \approx 3x10^{-3} mK

تطبيقات قانون فين

  • تعيين درجة حرارة الاجسام المتوهجة.
  • تعييين درجة حرارة النجوم
    نظرًا لأن الشمس تظهر صفراء-بيضاء ، فهي بمثابة مقارنة جيدة. النجوم التي تظهر باللون الأحمر فهي أكثر برودة من الشمس ؛ النجوم المزرقة أكثر سخونة.
  • الكتلة و العمر التقريبيين للنجم
    النجوم تتطور وتتغير لونها مع اختلاف طاقتها.فشمسنا البرتقالية سوف تبرد متحولة إلى نجم عملاق أحمر ضخم. وفي النهاية ستتقلص إلى قزم أبيض ساخن. من خلال مراقبة اللون والتوزيع الطيفي الناتج منها يمكن لعلماء الفلك تحديد الكتلة والعمر التقريبيين للنجم.

مراجع عربية ( صفحاتفيديوهات)

رأيك يهمنا