الدرس الأول الفصل الخامس في الاختبارات السابقة

ما ورد في الاختبارات السابقة عن الدرس الأول الفصل الخامس أزدواجية الموجة و الجسيم و الذي يقوم بدراسة اشعاع الجسم الأسود و النظرية الكهروضوئية و الإنبعاث الكهروحراري. و هذه الإختبارات هي اختبارات فيزياء 2021 تجريبي أول و ثاني و امتحانات الدور الاول و الثاني 2021 و أيضا امتحانات الدور الاول و الثاني 2022 ثم تجريبي 2023 و أخيرا دور أول 2023.

صفحة كل ما ورد في الإختبارات السابقة على كل درس

و تتضمن أهم الأفكار التقليدية على هذا الجزأ

النتيجة

-

ممتاز

يمكنك الإشتراك و الإستمتاع بحل كل الامتحانات من هنا

تحتاج إلى التدريب مرات و مرات 

يمكنك إعادة الاختبار بتركيز دون النظر للإجابات أسفل أو

النظر للإجابات و فهم لماذا أخطأت

#1. في الشكل المقابل عند سقوط أحد الأطوال الموجية للضوء الأخضر على سطح معدن السيزيوم تحررت منه إلكترونات بالكاد أى شكل من الأشكال الآتية يتحرر فيها الإلكترونات من سطح السيزيوم وتكتسب طاقة حركة ؟

#2. الشكل المقابل يشمل العلاقة بين أقصى طاقة حركة الإلكترونات المنطلقة من سطح فلز و تردد الضوء الساقط عليه، تتكون وحدة قياس النسبة بين قيمة النقطتين (2)،(1) هي ……….

#3. يوضح الشكل المقابل العلاقة بين شدة التيار الكهروضوئى وشدة الضوء الساقط على مهبط ثلاث خلايا كهروضوئية من فلزات مختلفة (XY)، فأى فلز يكون التردد الحرج له أكبر من تردد الضوء الساقط ؟

#4. يمثل الشكل البيانى العلاقة بين طاقة حركة الإلكترونات. المنطلقة من أسطح أربعة معادن (A،B،C،D) وتردد الضوء الساقط على سطح كل منها، أى الترددات يسمح بانبعاث إلكترونات من سطحى المعدنين (A،B) فقط ولا يسمح بانبعاث إلكترونات من سطحى المعدنين (C،D) ؟

#5. الشكل البياني المقابل يعبر عن العلاقة بين طاقة الحركة العظمى للإلكترونات المنبعثة من الخلية الكهروضوئية وتردد الضوء الساقط على الكاثود، أي من الأطوال الموجية التالية تسبب تحرر الكترونات مكتسبة طاقة حركة مقدارها 6.6x10^-20 جول (علما بأن : h = 6.625 × 10^-34 J.s - c= 3 × 10^8 m/s)

#6. الشكل البياني المقابل يمثل العلاقة بين طاقة الحركة العظمى الالكترونات المنبعثة من سطح كاثود خلية كهروضوئية و تردد الضوء الساقط، فتكون دالة الشغل السطح هی …… (علما بأن ثابت بلانك 6.625x10^-34 J.s و شحنة الإلكترون 1.6x10^-19 )

#7. إذا كانت دالة الشغل (EWc > EWB > EWA) حيث ثلاث معادن مختلفة A , B , C ، يسقط عليه نفس الشعاع الضوئى وتحرر منها الكترونات كهروضوئية. علما بأن Ew هي دالة الشغل. أى من الاختيارات التالية يعبر عن الترتيب الصحيح لطاقة حركة الإلكترونات الكهروضوئية ؟

#8. يوضح الشكل سطحًا معدنيا X تردده الحرج νc تم إسقاط فوتون عليه تردده (ν1 = 2νc) فتحرر إلكترون بطاقة حركية عظمى قدرها (K.E1)، عند استبدال الفوتون بآخر تردده (ν2 = 4νc) تحرر الإلكترون بطاقة حركية عظمى قدرها (K.E2) فإن النسبة بين (K.E1) إلى (K.E2) على الترتيب ………

#9. سطح معدنى دالة الشغل لمعدنه (Ew) اسقط عليه فوتون طاقته (E1) والتي تساوي ثلاثة أمثال دالة الشغل للمعدن، فإن الإلكترون سيتحرر بسرعة (v) وعند استبدال الفوتون الأول بآخر طاقته (E2) والتى تساوى سبعة أمثال دالة الشغل للمعدن فتحرر الإلكترون بسرعة ……

#10. (علما بأن : me = 9.1 × 10^-31 h = 6.625 × 10^-34 J.s c = 3 × 10^8 m/s - e = 1.6 × 10^-19 ) مستعينا بالبيانات على الرسم تكون أقصى سرعة للإلكترون المنبعث نتيجة سقوط فوتون UV على سطح فلز الثوريوم تساوى…………..

إنهاء و عرض النتيجة و الأجابات الصحيحة

رأيك يهمنا